مجموعة طلعت مصطفى Talaat Mostafa Group TMG

بقلم : ريهام رأفت

مجموعة طلعت مصطفى القابضة أسم لمع بين المطورين العقاريين حيث أنها تعد من كبريات الشركات الرائدة فى مجال التطوير العقارى، وقد حققت مجموعة طلعت مصطفى القابضة على مدار خمسون عاما مضت إنجازات ذات قيمة وشأن كبير حيث أنها قامت بتطوير أكثر من 33 مليون متر مربع من الأراضى  وقد قامت ببيع أكثر من تسعون ألف وحدة عقارية، وقد كان لها السبق فى إنشاء أول منطقة سكنية متكاملة حتى أصبحت نموذجا للسكن العصرى المتميز ، فقد ساهمت مجموعة طلعت مصطفى فى تغيير الفكر العمرانى فى مصر وقد كانت مشروعاتها بمثابة علامة فارقة فى مصر، وقد فاقت مجموعة طلعت مصطفى كل التوقعات فى مشروعاتها العملاقة فى مدينة الرحاب بالقاهرة الجديدة بالإضافة إلى مدينتى وهو من أضخم مشروعاتها وقد تم إقامة المشروع على مساحة ثمانية آلاف فدان بالقاهرة الجديدة، وقد إنفردت بمشروعات سياحية غير مسبوقة وبمعايير عالمية من بينها – منتجع فورسيزونز بشرم الشيخ وفورسيزونز نايل بلازا وفورسيزونز سان ستيفانوجراند بلازا- بالإضافة إلى فندق كمبنسكى النيل.

وقد تميزت المجموعة بتنوع وحداتها من حيث المساحة والطراز مما يتماشى مع استهدافها لعملائها من الطبقة المتوسطة إلى مافوق المتوسطة، ولم تتوقف مجموعة طلعت مصطفى عند التطوير العقارى فقط بل أن الشركة لها تاريخ ضخم فى مختلف المجالات.

نبذة عن مجموعة طلعت مصطفى -الشركة القابضة-وبعض إنجازاتها

قد تم تصنيف مجموعة طلعت مصطفى -القابضة- ضمن أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط  لعام  2021 التي تضم أكبر الشركات العامة وأكثرها من حيث القيمة والربحية فى المنطقة وتعد مجموعة طلعت مصطفى، أكبر شركة عقارية في مصر من حيث الأصول والقيمة السوقية.

وقد برز أسم المجموعة على الساحة العقارية فى الفترة مابين 1986 إلى 1987، عندما شق هشام طلعت مصطفى طريقه في بناء مجمعات ووحدات سكنية ومنتجعات سياحية فى منطقة العجمى تحديدا فى الساحل الشمالى.

يليها إقامة “الربوة” بمدينة الشيخ زايد “فى غرب القاهرة” عام 1994 وقد كانوا من أوائل المشاريع المقامة خارج المدينة وأخذت الشركة فى الازدهار حتى أصبحت بمثابة مظلة كبيرة تضم تحت مظلتها عدد كبير من الشركات وفى عام 1998 أصبحت الشركة القابضة تضم أكثر من 21 شركة وأصبحت تلك الشركات تقدر بمليارات الجنيهات فى مصرمن بينها:

مجال السياحة والعقارات

مثل شركة الإسكندرية للاستثمار العقاري، الإسكندرية والسعودية للمشروعات السياحية و العربية للمشروعات والتطوير العمراني و نوفابارك القاهرة و سان ستيفانو للاستثمار العقارى وأيضا شركة الإسكندرية للمشروعات العمرانية والدولية للتعمير وشركة أمارانتي النيل.

كما أن أن مجموعة طلعت مصطفى اسم برز فى مجال تصنيع وإنشاء مواد البناء

شركة الإسكندرية للإنشاءات، الإسكندرية للصناعات الزجاجية والخشبية، بترو للإنشاء والرصف الإسكندرية للأعمال الكهروميكانيكية، الإسكندرية للإستشارات الهندسية والمعمارية،الإسكندرية للإنشاء والديكور، شركة جي تك للأعمال الكهربائية والميكانيكية، الإسكندرية لإدارة مرافق مياه الشرب والصرف الصحي.

شركات المجال الزراعي والصناعات الغذائية

شركة الإسكندرية الزراعية، الإسكندرية للصناعات الزراعية، البساتين لتنسيق وصيانة الحدائق.

أما عن الاستثمارات العامة

شركة الكابلات المصرية، المصرية الدولية للتأمين الطبي، بحر المتوسط للاستثمارات، شركة الاستثمار والتمويل المصرية، بنك مصر الدولي، مستشفي المدينة الطبية.

وتمتلك أيضا مجموعة طلعت مصطفى مخزوناً ضخما من الأراضي والتى تبلغ مساحتها 53  مليون متر مربع وتمتاز تلك الأراضى بالمواقع المتميزة والجودة العالية مما يضمن مشروعات ذات قيمة كبيرة فى المستقبل القريب.

وتقدر التكلفة الاستثمارية لمشروعات المجموعة بما يقارب 16.8 مليار جنيها مصريا، بينما يبلغ مجموع العاملين بمجموعة طلعت مصطفى حوالى 10.000 موظف وقد حرصت المجموعة على توفير كافة السبل للراحة والأمان والرفاهية لتلبية كافة إحتياجات ومتطلبات كل فئات المجتمع بوحدات منخفضة التكلفة من الفيلات حتى الشقق الفاخرة على الطراز الحديث والمعمار المتميز.

وتعد مدينة الرحاب ومدينتى من أكبر وأبرز مشروعات المجموعة ويتم تطويرها بإجمالى مساحة أرض 9.8 مليون مترا مربعا، ويتكون المشروع من 46.000 وحدة سكنية بالتقريب لجذب أكثر من 220.00 ساكن بالإضافة إلى مشروع “مدينتى وسان ستيفانو ومجمع النيل بلازا” من أضخم المشروعات السياحية بإجمالى تكلفة استثمارية 27 مليار جنيها مصريا بالتقريب.

نبذة عن أهم مشروعات مجموعة طلعت مصطفى:

نبذة عن“مدينتى”

مدينة عالمية تمتد على مساحة 8 آلاف فدان لتوفير حياة عصرية لأكثر من 600 ألف نسمة فى 80 ألف وحدة سكنية مميزة ومختلفة وتعمل كامتداد حضاري للقاهرة الجديدة على أرض مصرية مقسمة إلى وحدات مختلفة من فيلات ومساحات خضراء شاسعة وعمارات سكنية وملاعب جولف وفنادق راقية ومناطق ترفيهية والرياضية والتعليمية بالإضافة إلى الخدمات التى تلبى كافة إحتياجات السكان.

موقع “مدينتى”

يمكنك الوصول من مدينتى لقلب القاهرة خلال نصف ساعة على الأكثر تقع مدينتى في شرق القاهرة على طريق القاهرة – السويس، وتبعد دقائق من مدينة الشروق وهليوبوليس الجديدة وتقع بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي والعاصمة الإدارية الجديدة، وتتميز مدينتى بموقعها وتخطيطها المتميز وسهولة الوصول إليها من خلال كل الطرق الرئيسية وبوسائل التنقل الخاصة بالمدينة.

وقد تم توفير كافة الإحتياجات التى لا غنى عنها داخل مدينتى حتى لا يحتاج سكان المدينة لمغادراتها فهى تحتوى على مطاعم ومراكز للتسوق وعيادات ومساحات خضراء ومجمعات سكنية وأسواق تجارية ومدارس وقد تم تطويرها بما يفوق تطور الرحاب ويقدم المشروع الخدمات الآتية:

  • وسائل مواصلات خاصة داخلية وخارجية، حيث يمكنك أن تصل من مدينتى إلى أى منطقة اخرى ببساطة شديدة وخطوط راخلية تيسر التنقل داخل المدينة.
  • المدينة صديقة للبيئة فهى تطبق نظام إعادة تدوير القمامة وقد كانت أول المدن فى مصر التى تتبع هذا النظام ويهدف ذلك النظام للحفاظ على صحة الإنسان أولا والمحافظة على البيئة ويتم فى هذا النظام فصل أنواع المخلفات وتقسيمها كمخلفات الطعام والبلاستيك والمعادن كمخلفات صلبة.
  • الخدمات الطبية داخل مدينتى تم تأسيس مركز طبى ضخم يضم عيادات خارجية وعيارات جراحة وعيادات أسنان وعيون وأنف وأذن وحنجرة وعيادات مخ وكافة التخصصات الاخرى تعمل تلك الخدمات على مدار ال24 ساعة طوال أيام الأسبوع.
  • مراكز تجارية داخل المدينة فقد تم توفير مراكز تجارية وعلى رأس المجموعة وأهمها “أرابيسك مول” ويوفر المول كافة الإحتياجات كالماركات العالمية والمفروشات والمطاعم والكافيهات وكافة المستلزمات اليومية بالإضافة إلى ماكينات السحب الآلى  فى كل الأماكن. كما يخطط جهاز المدينة للعمل على مشروع مول مفتوح “Open air Mall” وسيكون هذا المول الأول من نوعه فى مصر.
  • الرياضة والترفيه تضم مدينتى أيضا أكبر ناد رياضى فى مصر قائم على مساحة 200 فدان ويضم النادى كافة الأنشطة الرياضية ويحتوى أيضا على أكاديمية ليفربول الدولية. وتمتلك مدينتى ملاعب جولف مميزة، كما أن مدينتى توفر محطات وقود وكنائس ومساجد وبالتالى لن تحتاج إلى مغادرة المدينة أليس كذلك ؟
  • الطرق والشوارع تتسم مدينتى بمساحاتها الواسعة وقد يصل عرض بعض الطرق بها إلى 200م وتوجد مساحات قد تصل إلى 400 م بين الفيلات لضمات الخصوصية التامة للسكان.
  • الخدمات التعليمية تضم مدينتى أربعة مدارس دولية، كما تخطط المدينة لإنشاء جامعة خاصة.

كما تتميز مدينتى بنظام مميز لجمع القمامة فتوضع القمامة فى صنادريق تحت الأرض ويتم جمعها بواسطة سيارات دون أى تدخل بشرى لحماية صحة الجميع سواء سكان أو عاملين، كما أن المدينة تستعين بشركة هواوي لتحويل المدينة بأكملها إلى مدينة ذكية تدار آليا مما يضمن رفاهية السكان وسلامتهم وصحتهم وقد نقل هذا التصريح عن “المهندس طلعت مصطفى” كما أن المدينة مزودة بالكامل بكاميرات مراقبة تغضى المدينة بأكملها بكافة مناطق المدينة لحماية السكان وممتلكاتهم.

وتتوسع المدينة فى تطبيق خدمة الطاقة الشمسية، وحماية المدينة من الأمطار فقد تم تزويدها بمخرات للسيول وتضم مركز للمطافى مزودا بسيارات إطفاء الحرائق للتدخل السريع وتقديم المساعدة.

فإذا كنت تتساءل هل هذا يعنى أن مدينتى تعد مدينة للأثرياء فقط ؟

فالإجابة ستكون قطعا بالنفى.. فابلطبع لا لأن هذا السؤال يخالف رؤية مجموعة طلعت مصطفى وهدفها بإنشاء مدينة بوحدات تناسب الطبقة المتوسطة ومافوق المتوسطة حيث أن المدينة قد تم إنشائها عام 2006 ومنذ عام 2013 ويقيم بها المواطنون ويضم المشروع 600.000 نسمة فهل يعقل أن يكون جميعهم أثرياء؟؟ فى نفس الوقت الذى أعلن فيه جهاز الإحصاء بأن نسبة الفقر نحو 32% فى مصر؟ وهذا ما يؤكد هدف الشركة ورغبتها منذ إنشاء “مدينتى” ورغبتها فى إنشاء مدينة تشبه المدن العالمية بل وتتفوق عليها ليتحقق شعار المجموعة “مدينة عالمية.. على أرض ز مصرية”.

نبذة عن “مدينة الرحاب”

يمتد المشروع على مساحة 9.8 مليون متر مربع وينقسم إلى مجموعة من الفيلات ومجموعة من العمارات السكنية بمساحات متنوعة كما أنه يوفر كافة المرافق والخدمات كالمواصلات والمدارس ومول تجارى ومطاعم وسوبرماركت وسينما ونادى رياضى ومراكز طبية متكاملة وصيدليات إلى جانب خدمات الأمن والمطافى والبريد ومساحات خضراء واسعة ومواقف لصف السيارات ويتم صيانة المدن بشكل دورى من قبل شركة متخصصة.

موقع مدينة الرحاب

تقع المدينة في شرق محافظة القاهرة وبالتحديد في منطقة القاهرة الجديدة، وتقع على مقربة من تقاطعِ طريق القاهرة -السويس مع الطريق الدائري. وتبعد المدينة عن مدينة القاهرة بمسافة 20 دقيقة فقط بالسيارة، بينما تبعد عن مصرالجديدة بمسافة 10 دقائق بالسيّارة. وتتميز مدينة الرحاب بإعتدال حراراتها طوال العام ويعود هذا لكونها على إرتفاع 50 مترا من سطح البحر بالإضافة إلى نقاء هوائها لأنه خالى تماما من التلوث.

مميزات مدينة الرحاب

صممت الأحياء السكنية بأحدث الصيحات العالمية، بشوارع عرضها لا يقل عن 8 أمتار ومساحات خضراء واسعة كما يوجد حول كل فيلا حديقة كبيرة لتوفير الأمان والخصوصية لسكانها، تلك الفيلات متوفرة بعشرات التصاميم المتنوعة بمساحات مختلفة.

نبذة عن ” الربوة”

تم تصميمه بشكل متميز من الفيلات ويمتد المشروع على مساحة 1.4 مليون متر مربع وقد تم تنفيذها بتصميمات معمارية فريدة وتتكون الفيلات من طابقين فقط وتحيط بكل فيلا حديقة خاصة كما يمكن إضافة حمام سباحة ولدى كل فيلا جراج خاص للسيارات.

موقع “الربوة”

ويستغرق الوصول من ميدان لبنان إلى المدينة حوالى 15 دقيقة فقط.

مميزات “الربوة”

يتوفر بها نادى ويضم النادى ملعبا للجولف ومجموعة متعددة من المطاعم ونادى صحى وثلاثة حمامات سباحة وملاعب لكافة الأنشطة الرياضية بالإضافة إلى مول تجارى ومسجد وسوبرماركت وخدمات طبية وحراسة وأمن على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

نبذة عن “سان ستيفانو جراند بلازا – كورنيش الإسكندرية

يتوسط المشروع أرقى أحياء مدينة الإسكندرية يطل على البحر مباشرة ويتيح الفرصة للإستمتاع بعالم خاص وقد تم تصميمه بأدق التفاصيل ليوفر راحة السكن الراقى.

يضم المشروع وحدات سكنية فاخرة مكيفة كليا بالهواء مركزيا بالإضافة إلى مول تجارى يضم أكبر الأسماء العالمية بالإضافة إلى مجموعة مطاعم وعدد كبير من دور السينما وحمام سباحة خاص بالشقق السكنية وفندق ونادى صحى وسبا وجراج ووحدات إدارية وجراج يسع أكثر من 2200 سيارة.

نبذة عن نايل بلازا -كورنيش النيل- بالقاهرة

يقع نايل بلازا فى أرقى أحياء القاهرة بجاردن سيتى يطل على النيل مباشرة ويتميز بفندق فاخر تعمل على إدارته فورسيزونز العالمية وشقق سكنية بمساحات متنوعة ومركز تجارى عالمى وسبا ووحدات إدارية وحراسة للمبنى بأكمله.

.مشروعات سكنية اخرى لمجموعة طلعت مصطفى

ومجموعة طلعت مصطفى بصدد الإعلان عن مشروعات جديدة تضيف المزيد إلى الساحة العقارية فى مصر.