مارفيل من المراسم للتطوير العقاريمدينة السادس من أكتوبر10,200,000 جم

5 أسباب للاستثمار الناجح في العقارات التجارية والإدارية

0
5 أسباب للاستثمار الناجح في العقارات التجارية والإدارية
الاستثمار في العقارات التجارية والإدارية
تزامنًا مع الأزمة الاقتصادية والمالية التي تمر بها البلاد، وتراجع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار، بالتأكيد ستبحث عن مصادر آمنة تستثمر فيها أموالك مع ضمان أقل الخسائر الممكنة، وقد أصبح الاستثمار في العقارات هو الوسيلة الأكثر أمانًا لحفظ قيمة المال في هذه الأيام، حتى أشهر المليارديرات في العالم اعتمدوا في حفظ ثروتهم على الاستثمار العقاري، على سبيل المثال، قال دونالد ترامب في إحدى لقاءاته التليفزيونية أنه يحب العقارات والاستثمار فيها، ويرى الأمر أنه فن وذكاء اختيارك للعقار المناسب للاستثمار فيه. فهل يقتصر الأمر فقط على الاستثمار السكني! سوق العقارات أوسع بكثير من ذلك، فهل فكرت في الاستثمار في العقارات التجارية والإدارية؟

الاستثمار في العقارات التجارية والإدارية

إذا كنت فكرت أو حتى لم تفكر من قبل في الاستثمار في العقارات التجارية والإدارية، فهناك أسباب ستشجعك أكثر على هذه الفكرة. رحلة بحثك عن الاستثمار المناسب هدفه في الأساس حفظ قيمة المال وزيادته، وغالبًا ما تضمن لك العقارات التجارية نسب أكبر للربح من أي نوع آخر من العقارات، بجانب ذلك، فالأسباب كثيرة، لكن سنطلعك الآن على أهم 5 أسباب تجعلك تتجه للاستثمار في العقارات التجارية والادارية.

لكن في البداية، سنتعرف على أنواع الوحدات التجارية والادارية المتوفرة في السوق العقاري المصري بمختلف مشروعاتها، وهي كالتالي:

  • المحلات التجارية.
  • مكاتب.
  • عيادات.
  • العقارات المختلطة “تحتوي على وحدات سكنية للإيجار ووحدات تجارية”

وينشق من هذه العقارات أيضًا وحدات أخرى، مثل مراكز الصحة والمعامل فهي تتبع العيادات أيضًا، كما تعد المطاعم والكافيهات من الوحدات التجارية، بالإضافة إلى الفنادق. والآن حان الوقت لعرض أكثر الأسباب المشجعة لهذا النوع من الاستثمار.

1. عائد مادي ثابت

يوفر الاستثمار في العقارات التجارية والادارية بشكل عام مستوى أعلى وأكثر ثباتًا في العوائد المادية مقارنةً مع العقارات السكنية. يرجع هذا لعقود الإيجار لمدة أطول، فقد تصل إلى 10 سنوات! مما يضمن لك نسبة من الأموال الشهرية الثابتة لوقتٍ طويل.

2. عائد مادي أعلى

القيمة الربحية هنا بالتأكيد أعلى من السكني، فالعقارات التجارية يتم تأجيرها بأسعار أعلى بكثير من العقارات السكنية، كما تسمح فترات الإيجار الطويلة برفع وزيادة الإيجار في كل سنة من عقد الإيجار، بالتالي زيادة أكثر في المال.

3. توفير تكاليف الصيانة

على عكس المستثمرين في العقارات السكنية، يوفر المستثمر التجاري أموالًا أكثر بفضل تكاليف الصيانة. حيث يكون المستأجر للعقار التجاري أو الإداري مسؤولًا عن تكاليف الصيانة والإصلاحات للعقار، ويتم ذكر ذلك في عقد الإيجار التجاري والإداري.

4. التعاملات المهنية

التعامل في الاستثمار التجاري يكون غالبًا مع مستأجر يكسب دخله من الوحدة العقارية، فبتالي من مصلحته الحفاظ عليها والحفاظ على العلاقة الجيدة مع المالك، فنادرًا ما ستواجه تأخير في دفع للإيجار أو أي نوع من المشاكل الأخرى التي يمكن أن تواجهها مع مستأجري الوحدات السكنية.

5. استثمار آمن

جميع النقاط السابق تدعم هذه النقطة، وهي فكرة أن الاستثمار في العقارات التجارية والإدارية هو استثمار آمن، فبعكس الاستثمار في الأسهم، تحافظ العقارات على القيمة الجوهرية للمبنى والأرض، فهي تعد أصول ملموسة وثابته، يمكن إعادة استخدامها بطرق أخرى مما ينعكس على سعرها وقيمتها.

فحتى إذا واجهت مشكلةٍ ما مع المستأجرين، أو واجه العالم مشكلة كبيرة – كما حدث في فترة الوباء وكورونا- ستظل قيمة العقار ثابتة لن تذهب إلى الصفر أبدًا.

أفضل المناطق للاستثمار التجاري والإداري

تشمل العوامل الأخرى المؤثرة في العائد الربحي من الاستثمار التجاري والاداري، النشاط الإقتصادي وأسعار الفائدة والنجاح الاستثماري للمنطقة المحيطة بالعقار التجاري أو الإداري، ويأتي على رأس قائمة مناطق الاستثمار المستقبلي كلًا من:

وتحتل القاهرة الجديدة مكانة أعلى وإقبالًا أكثر، كونها الأقرب للعاصمة الإدارية الجديدة وهي أكثر المناطق تنافسية للاستثمار العقاري بشتى مجالاته.

في النهاية، يجب أن تدرك أن أفضل استثمار على الأرض، هو الأرض. ما دامت الأرض موجودة فهناك دائمًا إمكانية للربح، بالتالي عليك التوجه بتفكيرك نحو أفق أكثر اتساعًا لتضمن لنفسك ولأموالك ثبات قيمتها تحت أي ظروف، لذا، استثمر أموالك في العقارات .. الأكثر ربحًا وأمانًا.

Most Popular

Latest Posts

مارفيل من المراسم للتطوير العقاريمدينة السادس من أكتوبر10,200,000 جم
x
مارفيل من المراسم للتطوير العقاريمدينة السادس من أكتوبر10,200,000 جم
x